وصول عدد الوظائف الخالية في ألمانيا إلى أعلى مستوى له منذ 11 عاما
    

لغ عدد الوظائف الخالية في ألمانيا خلال شباط/فبراير 2015 إلى أعلى مستوى له منذ 11 عاما حيث أدى تعافي أكبر اقتصاد في أوروبا إلى زيادة الطلب على العمالة.

وذكر مكتب العمل الاتحادي الألماني يوم الأربعاء (25 فبراير 2015) أن مؤشر الوظائف الخالية قفز إلى 183 نقطة خلال الشهر الحالي بزيادة قدرها نقطة مئوية خلال كانون ثان/يناير الماضي.

وأشار المكتب إلى أن المؤشر ارتفع خلال العام الحالي بمقدار 20 نقطة عن مستواه في الشهر نفسه من العام الماضي.

وذكر المكتب "الأداء الجيد بشكل عام السنة الماضية إلى جانب المزاج الإيجابي الحالي يمكن أن يستمر خلال الشهور المقبلة".

ويتوقع المحللون أن تظهر البيانات المقرر صدورها يوم الخميس (26 فبراير 2015) تراجع معدل البطالة في ألمانيا خلال شباط/فبراير 2015 للشهر الخامس على التوالي بعد انخفاضه خلال الشهر الماضي إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من 20 عاما.

يأتي ذلك فيما يتحدث قطاع الصناعة في ألمانيا منذ سنوات عن مخاوفه من مواجهة نقص في العمالة في القطاعات الرئيسية وبخاصة قطاعي التكنولوجيا المتقدمة والرعاية الصحية.

كان اقتصاد ألمانيا قد استهل العام الحالي بأداء جيد بعد نموه بمعدل 7ر0% من إجمالي الناتج المحلي خلال الربع الأخير من العام الماضي وهو ما فاق التوقعات.

في الوقت نفسه ، ذكر المعهد الألماني للأبحاث الاقتصادية (دي.آي.دبليوومقره في برلين اليوم إنه يتوقع نمو الاقتصاد الألماني بمعدل 5ر0خلال الربع الأول من العام الماضي.

وقال فرديناند فيشتنر المحلل الاقتصادي في المعهد "اقتصاد ألمانيا يستفيد حاليا من أسعار النفط المنخفضة وضعف اليورو مع زيادة مخصصات التقاعد". 

محرر الموقع : 2015 - 03 - 01