شـاهد ...برنامج قرآنيّ على الرّاديو الألمانيّ
    

في إطار الاهتمام بالقرآن الكريم وثقافته، ينوي الرّاديو الألماني البدء بإذاعة سلسلة حلقاتٍ قصيرةٍ للمسلمين تحت عنوان "القرآن مفسّراً"، كلّ يوم جمعة، اعتباراً من السادس من شهر آذار/ مارس المقبل.

 وستتناول حلقات البرنامج تلاوة آية من القرآن، بعدها يتولّى أحد الدّعاة المعروفين تفسيرها والتّعليق عليها، على مدى خمس دقائق مخصَّصة لكلّ حلقة، بحسب ما أوضحه مدير الإذاعة الألمانيَّة "فيلي شتويل"، في لقاءٍ أجراه معه الرّاديو الألماني، مشيراً إلى أنَّ هذه الحلقات يجري الإعداد لها منذ أكثر من عامٍ كامل.

وأضاف أنَّ الهدف منها هو إيصال العلم والمعرفة، والمساهمة في عملية التَّنوير، والاطّلاع على الثّقافة القرآنيَّة. وهذه الحلقات سيتمّ بثّها عبر أثير الإذاعة في السَّاعة التّاسعة وخمس وخمسين دقيقة مساءً بتوقيت ألمانيا.

وألمانيا مشهودٌ لها بتاريخها الحافل الَّذي يُعنى بالدِّراسات الإسلاميَّة والتخصّص فيها، ومن أهمّها، الدّراسات القرآنيّة؛ من ترجمة معاني القرآن وتفسيره وغير ذلك، فالانشغال بالنصّ القرآنيّ، هو مما تميَّزت به جهود المستشرقين الألمان قديماً وحديثاً. وكثيرة جدّاً هي الترجمات الألمانيّة للقرآن الكريم، ولعلَّ آخرها ترجمة رودي باريت (1966)، التي اعتبرت من أفضل الترجمات للقرآن الكريم.

وتأتي خطوة الرّاديو الألمانيّ بعد أيّام من خطوةٍ مماثلةٍ قامت بها الإذاعة الفنلنديَّة، لجهة إذاعة برنامج خاصّ عن القرآن الكريم في البلاد.

محرر الموقع : 2015 - 03 - 01