مؤسسة الكوثر الثقافية في هولندا تحيي ذكرى استشهاد الامام الهادي عليه السلام –تقرير مصور-
    
لجنة الإعلام/مؤسسة الكوثر الثقافية/لاهاي/هولندا :في مساء اليوم السبت المصادف 13/1/2024 ،أحيت مؤسسة الكوثر الثقافية في هولندا ذكرى شهادة الامام الهادي عليه السلام وبحضور أبناء الجالية الإسلامية .
الافتتاحيــة :-
استهل مجلس العزاء الاخ رعد ابو الحب بتقديم التعازي والمواساة باسم مؤسسة الكوثر الثقافية الامام الحجة المنتظر (عج) والى الائمة الاطهار(ع) والمراجع العظام والى الحاضرين ،داعيا الاخ سعد الخفاجي لتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم ثرئت الزيارة من قبل الاخ علي ابو امجد .
كلمة باللغة الهولندية :-
شارك الشاب المؤمن السيد حيدر الهاشمي بكلمة في اللغة الهولندية متحدثا عن شهادة الامام عليه السلام وعن سيرته العلمية والسلوكيــة .
محاضرة من وحي الذكرى الاليمــة لسماحة الشيخ مازن العلي :-
أعتلى المنبر الحسيني سماحة الشيخ مازن العلي ، ومحاضرة بعنوان (جدلية علم الامام وتشبثات السلطة العباسية ..الامام الهادي (ع) مثالا) .
وسلط سماحته الضوء على المحاور الثلاث ، الاول ، الحكام في عصر الامام ، والمحور الثاني معارف الامام الفاضحة لهم والمحور الاخير تصرفات العباسيين نابعة من جهلهم بحق اولياء الله تعالى
وبين الشيخ مازن العلي ان الامام عليه السلام مارس مهامّه القيادية في حكم المعتصم سنة ( 220 ه ) واستشهد في حكم المعتزّ سنة ( 254 ه ) وخلال هذه السنوات الأربعة والثلاثين قد عاصر ستة من ملوك بني العباس الذين لم يتمتّعوا بلذة الحكم والخلافة كما تمتّع آباؤهم حيث تراوحت فترة خلافة كل منهم بين ستة أشهر وخمسة الى ثمان سنوات سوى المتوكل الذي دام حكمه خمسة عشر عاماً.
واشار الى الحالة الثقافية في ذلك العهد ، موضحا ان لترجمة الكتب اليونانية والفارسية والهندية إلى العربية أثر كبير في ثقافة هذا العصر ، وكانت ظاهرة الترجمة قد ابتدأت منذ أيام المأمون ، وقد أسهمت في رفد الثقافة الإسلامية من جهة والانفتاح على الثقافات الاُخرى التي قد تتقاطع مع ما أفرزته الحضارة الإسلامية من اتجاهات فكرية وثقافية من جهة اُخرى.
كما تدرّجت سياسة الحكّام العباسيين في مناهضة أهل البيت ( عليهم السلام ) بعد أن عرفوا موقعهم الديني والاجتماعي المتميّز وأنهم لا يداهنون من أجل الحكم والملك بل إنهم أصحاب مبدأ وعقيدة وقيم ، فكانت سياسة السفّاح والمنصور والرشيد تتلخص في الرقابة المشدّدة والتضييق مع فسح المجال للتحرك المحدود ورافقها خلق البدائل العلمية لئلا ينفرد أهل البيت ( عليهم السلام ) بالمرجعية العلمية والدينية في الساحة الاجتماعية فكان الدعم المباشر من الحكّام لأئمة المذاهب وتبنّي بعضها والدعوة إليها في هذا الطريق.
ولكن كل هذه الأساليب لم تفلح في التعتيم الاعلامي وتوجيه الأنظار عن أهل البيت ( عليهم السلام )
خاتما مجلس العزاء بقراءة المصيبة التي حلت الامام الهادي عليه السلام
قصائد الرثاء واختتام العــزاء :-
شارك الرادود مصطفى الكاظمي بقصائد الرثاء التي تخص الامام عليه السلام ، وزع الطعام تبركا بصاحب الذكرى الاليمــة
قد تكون صورة ‏‏١٤‏ شخصًا‏
قد تكون صورة ‏‏٩‏ أشخاص‏
قد تكون صورة ‏‏‏‏٩‏ أشخاص‏، و‏‏إضاءة‏، و‏تلفزيون‏‏‏ و‏حشد‏‏
قد تكون صورة ‏‏٦‏ أشخاص‏
قد تكون صورة ‏‏‏٦‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يدرسون‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏٤‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يدرسون‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏شخص واحد‏، و‏مِنبر‏‏ و‏نص‏‏
قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏نص‏‏قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏نص‏‏
 
محرر الموقع : 2024 - 01 - 14