أول زراعة ناجحة بالكامل لعضو تناسلي ذكري
    

تمكن فريق من الأطباء الجراحين في جنوب إفريقيا من زراعة عضو تناسلي بنجاح لشاب في الحادية والعشرين من عمره، الأمر الذي يمنح الأمل لكثير من الذكور الذين فقدوا أجهزتهم التناسلية لأي سبب من الأسباب، خصوصاً المصابين بنوع محدد من السرطان.

واستعاد الشاب وظائف عضوه التناسلي كاملة في غضون 4 شهور من العملية الجراحية التي استغرقت 9 ساعات بأحد مستشفيات مدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا.

واعتقد الأطباء أن المريض، الذي كان قد فقد عضوه التناسلي إثر خطأ في عملية ختان، لن يستعيد كافة الوظائف إلا بعد عامين على الاقل، لكنه تمكن من ذلك بعد 4 شهور، الأمر الذي يمنح الأمل لعدد كبير من الأفارقة الذين فقدوا أعضاءهم جراء عمليات ختان فاشلة، حسب ما أورد موقع "سكاي نيوز".

وقال كبير الجراحين في جامعة ستيلينبوس ومستشفى تيغربيرغ، أندريه فان درميرميو: "لقد أدهشتنا سرعة شفاء المريض.. إنه تطور مثير، أثبتنا أنه من الممكن القيام بذلك، ويمكننا أن نمنح شخصاً ما جهازاً تناسلياً بوظائف كاملة".

وأضاف أن هناك حاجة ماسة في جنوب إفريقيا لهذا النوع من العمليات الجراحية جراء العدد الكبير من الذكور الذين يفقدون الأعضاء التناسلية سنوياً، نتيجة الأخطاء التي ترتكب أثناء الختان.

ورغم أنه أجريت مثل هذه العملية سابقاً، إلا أنها باءت بالفشل، وهذه هي المرة الأولى التي تنجح فيها زراعة عضو تناسلي بنجاح.

وقال الخبراء إن 250 شخصاً يفقدون أعضاءهم التناسلية كل عام في جنوب إفريقيا، ويعانون في مرحلة عمرية من تردي حالتهم النفسية، بل إن البعض منهم حاول الانتحار جراء ذلك.

وأوضح الجراح أن الزراعة اعتمدت على الجراحة الميكروسكوبية لوصل الأوعية الدموية الدقيقة والأعصاب.

ويمكن إجراء هذا النوع من العمليات الجراحية لمن فقدوا أجهزتهم التناسلية جراء السرطان أو غير ذلك، بحسب الجراحين.

محرر الموقع : 2015 - 03 - 15