التغطية الاعلاميــة لإحياء الليلة الثانية لذكرى ولادة منقذ البشرية الامام المهدي (عج) ومحاضرة فكرية وعقائدية للعلامة السيد منير الخباز في مؤسسة الكوثر الثقافية في هولندا (صور)
    

لجنة الإعلام /مؤسسة الكوثر الثقافية/لاهاي/هولندا : بحضور غفير لابناء الجاليات الاسلامية من مختلف المدن الهولندية ، أحيت مؤسسة الكوثر الثقافية وبالتعاون مع منظمة شباب اهل البيت (ع) في هولندا ذكرى ولادة الامام المهدي (عج) ، احتفالا دينيا بهيجا ، وذلك في مسائي يوم الخميس والجمعة 22و23/2/2024  .

افتتاحية الحفل :-

في مساء يوم الجمعة ، استهل عريف الحفل ،الدكتور وائل الخطيب بتقديم التهاني والتبريكات وباللغتين العربية والهولندية ، لجميع الحاضرين بهذه المناسبة السعيدة  ، داعيا الشاب المؤمن السيد يوسف الهاشمي لتلاوة آيات من الذكر الحكيم وبعد ذلك شارك الحاج علي الطريحي بالتواشيح والمدائح باللغة العربية ، ثم شارك الاخ وسيم الخطيب بمدائح ولائيـة باللغة الهولندية .

 

محاضــرة فكرية عقائدية ،وأسئلة وأجوبة باللغة العربية والهولندية :-

 

شارك العلامة آية الله السيد منير الخباز ،بمحاضرة فكرية وعقائدية قيمــة ، تحدث فيها عن مفهوم الامامــة ، بسم الله الرحمن الرحيم

 

﴿وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ﴾

صدق الله العلي العظيم

وسلط سماحته الضوء على تعريف الإمامة، و كون الإمامة أصلاً من أصول الدين؟ وما هو البرهان على أن الإمامة جعل إلهي من قبل الله تبارك وتعالى؟ وما هي الخصائص الواقعية للإمام؟ .

وفي المحور الاول ، تحدث ما معنى الإمامة؟ ، مبينا ان هناك عندنا ثلاثة عناوين وثلاثة مناصب: نبوة ورسالة وإمامة، هناك نبي وهناك رسول وهناك إمام، وفرق بين هذه العناوين.

 

وبين سماحته ان النبي هو من يوحى إليه، كل من يوحى إليه ويتصل بالسماء عبر الوحي فهو نبي، ﴿وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء﴾.

 

وأما الرسول فهو الذي نزلت عليه شريعة من السماء، النبي يوحى إليه ولكن قد لا تنزل عليه شريعة من السماء، الرسول من نزل عليه تشريع متكامل، لائحة متكاملة من التشريعات تسمى بالشريعة، مستعرضا الآية القرآنية ﴿لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا﴾ النبي قد لا تكون له شريعة، أوحي إليه بعض الأوامر، بعض النصائح، ولكن الرسول من نزلت عليه شريعة من السماء وأمر بتبليغها، ولذلك قد يكون النبي رسولاً وقد يكون غير رسول، كل رسول - وهو من كلف بشريعة - فهو نبي وليس كل نبي رسولاً ﴿وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا﴾ شعيب كان نبيًا ولم تكن لديه شريعة فلم يكن رسولاً، ﴿وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا﴾ كان نبيًا ولم يكن رسولاً، وهناك رسل بمعنى أنهم نزلت عليهم شرائع متكاملة من السماء.

وأما العنوان الثالث فهو عنوان الإمام، ما هو المقصود بالإمام؟ الإمامة بمعنى الولاية، والولاية بمعنى نفوذ الحكم، الشخص الذي ينفذ حكمه في الأمة فهو إمام سواء كان نبيًا أم لا، كان رسولاً أم لا، من كان حكمه نافذًا فهو إمام وهو المعبر عنه بولي الأمر، القرآن الكريم أشار إلى عنوان الأئمة عندما قال: ﴿أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ﴾ أولو الأمر من كان حكمهم نافذًا.

للاستماع الى  المحاضرة الكاملة

https://www.youtube.com/watch?v=0x8tlQN3yzE

 

وفي نهاية المحاضرة فتح باب الاسئلة والاستفسارات وبإدارة الدكتور وائل الخطيب

 

 قد تكون صورة ‏‏‏٤‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يدرسون‏‏

قد تكون صورة ‏‏شخصين‏ و‏مِنبر‏‏

قد تكون صورة ‏‏٤‏ أشخاص‏

قد تكون صورة ‏‏‏٦‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يدرسون‏‏

قد تكون صورة ‏‏٥‏ أشخاص‏

قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏مِنبر‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏٧‏ أشخاص‏ و‏حشد‏‏

قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏مِنبر‏‏

قد تكون صورة ‏‏شخصين‏ و‏حشد‏‏

قد تكون صورة ‏‏٤‏ أشخاص‏

قد تكون صورة ‏‏‏‏٨‏ أشخاص‏، و‏لحية‏‏ و‏أشخاص يدرسون‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏١٠‏ أشخاص‏ و‏مِنبر‏‏

قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏مِنبر‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏٩‏ أشخاص‏ و‏حشد‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏٧‏ أشخاص‏ و‏حشد‏‏

 

محرر الموقع : 2024 - 02 - 24