دراسة :الفيس بوك يزيد من تفكك الاسري
    

يقضى الكثير منا وقته على فيس بوك، قد يفعلون هذا عند توقف الطريق بسبب الإشارة أو حتى بسبب حادثة، ويصل الأمر بالبعض أن يرى كل آخر ما ينشر كل عدة دقائق وحتى عندما يقلق ليلا أثناء نومه.

وفقا لموقع فوكس نيوز فإن دراسة من مركز بيو للأبحاث فى واشنطن فى الولايات المتحدة الأمريكية تنبه إلى أن موقع فيس بوك أضراره الصحية والنفسية أكثر من فوائده.    
تشير الدراسة إلى أن 73% من البالغين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعى ويستحوذ فيس بوك على نصيب الأسد من هؤلاء، و40% من البالغين يدخل الانترنت 3 مرات يوميا، وربطت الدراسة التى شملت طلاب الجامعات بين استخدام فيس بوك وانخفاض التقدير الذاتى، وبين زيادة عدد الأصدقاء وبين انخفاض القدرة على تكوين العلاقات والتكيف فى البيئة الحقيقية.    
كما أشارت الدراسة إلى أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعى تجعل الفرد أكثر قلقا حيث دائما ما تظل فى حالة ترقب للإشعارات والأحداث الجديدة، كما يزيد من التفكك الأسرى، ونقص ساعات النوم بما يزيد من خطر التعرض للاكتئاب والقلق والسمنة والنوبات القلبية والموت.    
يقول الخبراء إن متوسط استخدام فيس بوك فى الولايات المتحدة الأمريكية يصل إلى ما يقل عن 40 دقيقة يوميا، وو هو ما يعنى 6.5 ساعة أسبوعيا، ولو استطاع المستخدم تقليل استخدامه إلى 10 دقائق يومية لتمكن من قضاء نصف ساعة إضافية يومية مع عائلته بما يحسن من الروابط الأسرية أو فى نشاط أكثر فائدة.    
وتشير أبحاث أخرى أن المزاج يزداد سوءا مع كل دقيقة إضافية يقضيها المستخدم على فيس بوك. 
محرر الموقع : 2015 - 03 - 30