السفير النرويجي في العراق يقول إن مبالغ ستُدفع للاجئين إذا عادوا طوعاً
    

نقل موقع وزارة الهجرة والمهجرين العراقية عن السفير النرويجي في بغداد قوله انه سيتم منح 1500 دولار للفرد الواحد و4500 دولار للعائلة من العراقيين الراغبين بالعودة الطوعية لبلدهم من الذين جرى رفض طلبات لجوئهم، مضيفاً ان حكومته متواصلة مع السفارة العراقية في العاصمة النرويجية اوسلو من اجل اثباتهم رعوية العراقيين المتواجدين هناك .

من جهته أعلن وزيرُ الهجرة والمهجرين العراقي ديندار نجمان دوسكي، أن وزارته أعدت مشروعاً مع وزارة الخارجية، ينصُ على تشجيع عودة العراقيين المرفوضة طلبات لجوءهم من دول الاتحاد الاوربي والأجنبية، مقابل مبلغ مالي .

هذا الإعلان جاء خلال لقاء جمع الوزير العراقي مع وفد نرويجي زار العراق قبل أيام. وبحسب الوزير العراقي فأن المشروع في حال موافقة الحكومة العراقية عليه، يضع أليات تعاون مع الدول التي تستضيف العراقيين، من أجل عودة المرفوضين منهم، بشكل طوعي من خلال إمتيازات في مقدمتها منح مالية.

ودعا دوسكي السفير النرويجي والدول المضيفة للعراقيين للاسراع بحسم طلبات لجوءهم بغية معرفة مصيرهم سيما ان اغلبهم متزوجين ولديهم اطفال قد يشتت جمعهم في حال رفض طلبات لجوءهم .

واشار الوزير ان الوزارة قامت بجولات للدول الاوربية: السويد هولندا وبريطانيا واطلعت على اوضاعهم ومشاكلهم، وحالياً تجري تنسيقاً مع وزارة الخارجية وسفاراتها من اجل ايجاد حلولاً مناسبة.

 www.iraaqi.com

 

محرر الموقع : 2013 - 02 - 05