هولندا وألمانيا والسويد وبريطانيا والدنمارك في صدارة لائحة أوروبية حول خدمات النقل
    

نشرت المفوضية الأوروبية ببروكسل أول لائحة من نوعها تقارن بين عمل وسائل النقل في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، وما تقدمه من خدمات وفئات.

وجاءت هولندا وألمانيا والسويد وبريطانيا والدنمارك في صدارة القائمة، بينما جاءت دول مثل بولندا وبلغاريا وليتوانيا ورومانيا في ذيل القائمة. والغرض من نشر اللائحة بحسب ما ذكرته المفوضية في بيان، هو إعطاء لمحة عن تنوع الأداء في الدول الأعضاء بمجال النقل عبر أوروبا، وأيضا مساعدة الدول الأعضاء على تحديد أوجه القصور، وبالتالي تحديد السياسات وأولويات الاستثمار.

واعتمدت المفوضية على معلومات من مصادر متعددة قبل طرح هذه اللائحة، ومن بين تلك المصادر، مكتب الإحصاء الأوروبي والوكالة الأوروبية للبيئة والبنك الدولي ومنظمة التعاون والتنمية الأوروبية، وأشار البيان إلى أن المفوضية تسعى إلى وصول الدول الأعضاء إلى الأفضل خلال السنوات القادمة من خلال حوار مع الجهات الصناعية وغيرها من أصحاب المصلحة الآخرين.

وقال المفوض الأوروبي المكلف بشؤون النقل سيم كالاس إن «اللوحة تعد أداة رائعة تظهر للجميع أين نقف نحن على طريق جعل نظم النقل لدينا أكثر كفاءة وأكثر ملاءمة للعملاء وأيضا أكثر أمانا ونظافة، ونأمل في أن تكون نقطة مرجعية ومصدر إلهام للعمل الأوروبي المشترك».

وجرى وضع اللائحة، بناء على تقييم العمل في الطرق والسكك الحديدية والنقل الجوي والمائي، وشملت اللوحة عدة معايير بناء على البنية التحتية، والأثر البيئي، والتنظيم والوصول إلى السوق، والسلامة، والالتزام بتعديل القوانين الوطنية للتوافق مع القوانين الأوروبية، إلى جانب الابتكار والبحوث، والخدمات اللوجستية. كما تتضمن اللائحة الإشارة إلى تصنيفات بناء على الإنفاق على النقل سواء من الموازنات الوطنية أو موازنات الاتحاد الأوروبي، وإظهار النقاط السلبية والإيجابية في كل دولة في العناصر المختلفة بمجال النقل.

محرر الموقع : 2014 - 04 - 18