القصة الكاملة لحادثة اقتحام كلية الإمام الكاظم عليه السلام
    

صباح يوم الاحد 20/4/2014 لم يكن يوماً اعتياديا لاساتذة وطلبة وكوادر ادارية لكلية الامام الكاظم عليه السلام الاهلية والتي انتقلت حديثا من حي جميلة الى حي أور شرقي بغداد .

ففي الساعة العاشرة والنصف قام ارهابيون بشن هجوما استهدف بوابة الكلية بتفجير سيارة مفخخة , على اثرها توجه الحراس المكلفين بحماية المبنى نحو الحادث ففوجئوا بان احد الارهابيين فجر نفسه وسطهم وبالاثناء دخل انتحاري آخر وعند وصوله احدى قاعات التدريس فجر نفسه , ذلك العنف الاجرامي شتت الانظار وسهل عملية دخول ثلاثة آخرين يرتدون الاحزمة الناسفة الى الحرم الجامعي وسط اشتباك مع العناصر الامنية .

بعد ان ساد الرعب بين الطلبة والكادر التدريسي والاداري حاول البعض ان يختبئ في اي مكان يعتقدوه امناً وفضل البعض الاخر الهرب من الباب الخلفي لمبنى الكلية وبالفعل نجح الاغلبية بذلك ولاذوا بالمنازل السكنية المجاورة لحين انتهاء الازمة .

من بقي داخل الحرم الجامعي محاصرين وهم بين الحياة والموت وهم على يقين ان أجلهم قد اقترب لا محالة , احد الاساتذة ومجموعة من الطلبة الذين كانوا في قلب الحدث اثناء حصول الحادثة هم من رووا لنا تلك التفاصيل , ونذكر اننا حين اتصلنا كنا نشعر بصعوبة الموقف الذي هم فيه من خلال انفاسهم المتقطعة وصوتهم الخافت وسماع الاطلاقات النارية .

في هذه الاثناء تمكنت القوات الامنية من قتل الارهابيين . وكانت الحصيلة النهائية هي استشهاد 9 اشخاص بينهم رجال أمن واصابة 25 آخرين غالبيتهم من الطلبة , بحسب مصادر أعلامية .

تلك المحنة استمرت لأكثر من 3 ساعات استوجبت تدخل قيادة الفرقة 11 التابعة للجيش العراقي وقوة من مكافحة الارهاب وكذلك تحليق للطيران في الاجواء لكن كان الدور الاهم والاكبر هو لافراد حماية المبنى والتابعين لمديرية حماية المنشآت الابطال والذي تصدوا للارهابيين واشتبكوا معهم وجها لوجه .

بعد انتهاء الازمة حضر القادة الامنيون وكانت تصريحاتهم على النحو الاتي:

اكد الناطق الرسمي باسم عمليات بغداد سعد معن ان محاولة اقتحام مبنى كلية الامام الكاظم (ع) للعلوم الاسلامية باءت بالفشل وان المواجهات كلها دارت في باحة الكلية.

معن وفي تصريح خص به  "الاتجاه" قال ان انتحاريين اثنين يحملون رمانات يدوية حاولوا اقتحام  الكلية من خلال الباب الرئيسي لها . مضيفا ان الانتحاري الاول فجر نفسه في باب الاستعلامات والثاني قتل اثناء محاولته الدخول الى الحرم الجامعي ، مبينا ان العملية ادت الى استشهاد اثنين من حراس الكلية واصابة ثالث بجروح.

واكد "للاتجاه" معاون رئيس اركان الجيش الفريق الركن عبود قنبر خلال حضوره الى كلية الامام الكاظم (ع) بعد اقتحامها من قبل مسلحين ، ان القوات الامنية تسيطر بشكل كامل على الاوضاع في الكلية والمنطقة المحيطة بها .

من جانبه اكد قائد عمليات بغداد عبد الامير الشمري انه تم قتل انتحاريين اثنين من اصل ثلاثة قاموا بإقتحام الكلية .

فيما أعلنت وزارة الداخلية عن احباطها محاولة فاشلة لاقتحام جامعة الامام الكاظم (ع) التابعة للوقف الشيعي شرقي العاصمة بغداد.

وقالت الوزارة في بيان إن "القوات الأمنية قتلت انتحاريين اثنين حاولا دخول الجامعة، حيث تم قتل الأول عند المدخل الرئيس للجامعة بعد أن أطلقت القوات الأمنية النار عليه، ما دفعه الى تفجير نفسه والذي أسفر عن استشهاد شرطي وإصابة آخر، في حين فجر الانتحاري الآخر نفسه على مسافة 100 متر من مدخل الجامعة بعد أن أطلقت القوات الأمنية النار عليه لمنعه من الوصول الى الحرم الجامعي وأدى الحادث الى استشهاد أحد عناصر قوات الأمن".

وأضاف البيان أن "قوات امنية في الفرقة الحادية عشرة واستخبارات شرطة بغداد وحماية المنشآت عملوا على تأمين الطلبة الموجودين داخل الجامعة ومنع العنصريين الإرهابيين اللذين كانا يحملان أسلحة ورمانات يدوية محورة من الاعتداء على من في الجامعة، مبينا أن الطلبة والأساتذة كانوا متعاونين مع الأجهزة الأمنية من أجل انهاء هذه العملية الإرهابية الجبانة.

وأكدت الداخلية ان "القوات الأمنية فرضت سيطرتها على مبنى جامعة الإمام الكاظم (ع) بعد محاولة فاشلة لاقتحامها من انتحاريين إرهابيين اثنين.

وافاد مصدر في الشرطة العراقية بأن حصيلة الهجوم على جامعة الامام الكاظم شرقي بغداد، انتهت عند 18 شهيدا وجريحا.

وقال المصدر إن "حصيلة الهجوم على مبنى جامعة الأمام الكاظم التابعة للوقف الشيعي في منطقة حي اور شرقي بغداد، انتهت عند مقتل مسلحين اثنين واعتقال ثالث، وتفجير الانتحاري الرابع نفسه داخل الجامعة، اضافة الى استشهاد اربعة اشخاص بينهم اثنين من عناصر حماية المنشآت وإصابة 11 آخرين بينهم طلاب وموظفين".

وأضاف المصدر أن القوات الأمنية طوقت مبنى الجامعة، فيما قامت سيارات الاسعاف بنقل الجرحى إلى المستشفى لتلقي العلاج، وجثث القتلى إلى الطب العدلي.

وقد تبع ذلك قيام القوات الامنية باخلاء جميع الدوائر الحكومية في مدينة الصدر ببغداد تحسبا لوقوع هجمات مشابهة لحادثة كلية الامام الكاظم عليه السلام .

وهذا استعراض مختصر وحسب التسلسل الزمني لحوادث اقتحام المباني الحكومية المهمة التالية :

1.       بتاريخ 13/6/ 2010 حادث اقتحام البنك المركزي العراقي والحصيلة (46 شهيدا وجريحا).

2.       بتاريخ 5/9/2010 حادث اقتحام مقر عمليات الرصافة في مبنى وزاره الدفاع القديمه في باب المعظم والحصيلة (48 شهيد وجريح).

3.    بتاريخ 31 /10/ 2010 اقتحام كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك بالكرادة في بغداد أثناء أداء مراسيم القداس. انتهت الحادثة بتفجير المسلحين لأنفسهم وقتل وجرح المئات ممن كانوا بداخل الكنيسة .

4.       بتاريخ 29/2/ 2011 حادث اقتحام مبنى مجلس محافظة صلاح الدين اثناء اجتماع مجلس المحافظة والحصيلة (165 شهيد وجريح).

5.       بتاريخ 8/5/2011 الحادث الاول لاقتحام مبنى (مديريه مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة الكائن بالكرادة) والحصيلة (16 شهيدا وجريحا).

6.       بتاريخ 14/6/ 2011 حادث اقتحام مبنى (مجلس محافظة ديالى) والحصيلة ( 37 شهيدا وجريحا ).

7.       بتاريخ6 /6 / 2011 محاولة اقتحام مبنى ( المجمع الحكومي لمدينة الرمادي بحافظة الانبار) والحصيلة ( 16 شهيد وجريح ).

8.       بتاريخ 15/1/2012 حادث اقتحام مبنى مديرية التحقيقات الجنائية بالرمادي والحصيلة (18 شهيدا وجريحا).

9.       بتاريخ 31 / 7/ 2012 الحادث الثاني لاقتحام مبنى (مديرية مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة الكائن بالكراده) والحصيلة ( 36 ).

10.     بتاريخ 28/12 / 2011 المحاولة الاولى اقتحام ( سجن الحوت في التاجي ) والحصيلة (46 شهيد وجريح ).

11.      بتاريخ 1/8/ 2012 المحاولة الثانيه لاقتحام ( سجن الحوت في التاجي ) والحصيلة ( لم يصرح بها ) .

11.      محاولة اقتحام مبنى محافظة الديوانية والحصيلة (53 بين شهيد وجريح).

12.      بتاريخ 18/1/2014  إحباط هجومين لاقتحام المنصور مول وسجن الأحداث في منطقة الطوبجي ببغداد .

 

13.     بتاريخ  30/1/2014  قام خمسة انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة بالسيطرة على مقر شركة نقل الوفود التابعة لوزارة النقل مستهدفين مكتب الوزير قبل أن تهاجمهم القوات الأمنية وتقتلهم جميعاً . 

موقع الاتجاه 

محرر الموقع : 2014 - 04 - 20