طيفور يعلن عن اتفاق مبدئي بين بغداد واربيل لتصدير النفط
    

أكد القيادي في التحالف الكردستاني والنائب الثاني لرئيس مجلس النواب عارف طيفور، توصل اقليم كردستان والحكومة المركزية الى اتفاق مبدئي يتعلق بمشكلة تصدير النفط، مبينا ان لجنة مشتركة ستتولى الاشراف على صادرات النفط بانحاء العراق.

ونقل الموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكردستاني عن طيفور قوله ان "بغداد وافقت على تشكيل لجنة للاشراف على النفط العراقي كله، لكن لم يتم الاتفاق بشكل نهائي بعد".

واضاف "توصل الاقليم وبغداد الى اتفاق اولي لمشكلة النفط بينهما، لكن بقيت هناك بعض النقاط المهمة تتم المحادثات بشأنها، موضحاً ان من بين النقاط المتبقية آلية اشراف اللجنة الجديدة على التصدير".

ومضى بالقول "ربما يتم التوصل لاتفاق نهائي"، مشيراً إلى ان "الاتفاق النهائي لن يكون قبل انطلاق الانتخابات، حيث ستستأنف المحادثات بين الجانبين عقب الانتخابات".

وفي سياق متصل ، قال وزير الطاقة التركي تانر يلدز انهم "سيصدرون نحو 2.5 مليون برميل من النفط الخام موجودة في خزانات ميناء جيهان في تركيا حتى ولو لم يتفق اقليم كردستان مع بغداد".

وكانت اللجنة الرباعية برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب قصي السهيل، قد زارت اربيل في الأيام الماضية، لكن دون التوصل إلى اتفاق لحل المشاكل المتعلقة بموازنة الإقليم وحل الخلاف حولها مع حكومة المركز.

وكشفت مصادر في أربيل عن مقترح تقدمت به حكومة اقليم كردستان إلى وفد اللجنة الرباعية، بأن تشكل الحكومة الاتحادية في بغداد لجنة فنية، من خبراء محايدين تتولى عملية التحقق من إمكانيات كل محافظة أو إقليم منتج للنفط، بشأن الكمية التي يتمكن من تصديرها، وليس إنتاجها فقط، لأن الإنتاج غير التصدير، وأن هذا الاقتراح سيكون ملزما لكردستان في حال أقرت اللجنة ذلك، كما يلزم كل المحافظات المنتجة للنفط في العراق، وذلك بهدف أن يتخلص الجميع من الفرضيات والشروط المسبقة بشأن كمية ما يصدر من نفط، ولم ترد بغداد بعد على هذا المقترح.

محرر الموقع : 2014 - 04 - 23