الدليل الجديد للمهاجرين يثير موجة من النقد
    

وكالات :قدَم وزير الهجرة والمواطنة الكندي جيسون كيني الدليل الكندي للمهاجرين الجدد الذي صدر تحت عنوان: "أهلا بكم في كندا". ويضم الدليل معلومات شاملة تساعد المهاجر الواصل حديثا على الاستقرار في البلاد وتدبر شؤونه وإتمام معاملاته والتعرف إلى أوجه الحياة على اختلافها.

ويتضمن الدليل الجديد ملحقات إضافية وبلغت كلفة تحديثه 400 ألف دولار. ومن جديد الدليل، فصول تتعلق بجرائم الشرف والزواج القسري وبعض الممارسات الثقافية "الوحشية" التي تعاقب بموجب القوانين الجزائية الكندية. وثمة ملحقات حول الملكية وحول تاريخ كندا العسكري. ويضم الدليل للمرة الأولى صورة للملكة اليزابيت الثانية ملكة انكلترا التي هي أيضا ملكة كندا.

أصدرت وزارة الهجرة الكندية أمس دليلا جديدا للمهاجرين الجدد بعنوان " أهلا وسهلا في كندا : ما يجب أن تعرفوه " . ويتضمن الدليل الجديد مجموعة من المواضيع لخدمة المواطن الكندي وكيفية الحصول على عدة خدمات إضافة إلى معلومات عامة عن كندا والمواقع الإلكترونية لمختلف الوزارات وخرائط المدن وعناوين المؤسسات التي تعنى بشؤون المهاجرين إلى ما هنالك من معلومات يستفيد منها كل واصل جديد إلى كندا .

لكن النسخة الجديدة تضمت كذلك إضافات أثارت تحفظ بعض الأوساط . من تلك الإضافات مجموعة من الممنوعات " الثقافية " من مثل جرائم الشرف والزيجات المفروضة والإجبارية وختان البنات ، إضافة إلى صفحة من أصل مئة وست وأربعين حول النظام الملكي مع صورة الملكة والأمير وليام وزوجته الأميرة كيت ميدلتون .

من المنتقدين البروفسور صلاح باسلامة ، أستاذ الترجمة في جامعة أوتاوا والعضو في مؤسسة " الحضور المسلم "

محرر الموقع : 2013 - 04 - 04