التعليم تعلن ضوابط القبول المباشر في كليات العلوم الاسلامية والفقه والشريعة والدراسات القرآنية
    
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اعتماد القبول المباشر في كليات العلوم الاسلامية والفقه والشريعة والدراسات القرآنية بجميع الجامعات، وفيما أوضحت انه يسمح لخريجي الدراسة الإعدادية بفرعيها العلمي والأدبي، وخريجي الاعداديات الإسلامية، وخريجي المدارس التابعة للوقفين الشيعي والسني، وخريجي معاهد المعلمين والمدارس المهنية، التقديم لهذه الكليات، بيّنت انه يجب ان لا تقل درجة الطالب في درس اللغة العربية عن 65% وفي درس التربية الإسلامية عن 70%.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي قاسم محمد جبار أن ضوابط التقديم سمحت للطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية للفرعين الأدبي والعلمي التقديم لهذه الكليات على أن لا تقل معدلاتهم عن (60%) وبنسبة (70%) من خطة القبول.
وتابع المتحدث الرسمي أنه "يحق للطلبة من خريجي الاعداديات الاسلامية، وخريجي المدارس التابعة للوقفين الشيعي والسني (الدراسة الصباحية فقط)، التقديم للقبول على ان لا تقل معدلاتهم عن (80%) وبنسبة (20%) من خطة القبول"، مبيناً انه يحق للطلبة من خريجي معاهد المعلمين باختصاص العلوم الاسلامية واللغة العربية التقديم للقبول على ان لا تقل معدلاتهم عن (60%) وبنسبة (5%) من خطة القبول.
واضاف انه يحق للطلبة من خريجي الدراسة المهنية التقديم للقبول على ان لا تقل معدلاتهم عن (80%) وبنسبة (5%) من خطة القبول، مبينا ان التعليمات اشترطت ان لا تقل درجة الطالب في درس اللغة العربية عن (65%) وفي درس التربية الاسلامية عن (70%).
هذا وبارك السيد النائب الدكتور عبد الهادي الحكيم الخطوة التي أقدمت عليها وزارة التعليم العالي في هذا الشأن .
وكان السيد النائب قد كلف من قبل كلية الفقه في جامعة الكوفة بمفاتحة الوزارة والسعي لاستحصال الموافقة بشان اعتماد القبول المباشر وهو ماكان ولله الحمد .
 
محرر الموقع : 2014 - 07 - 22