النجيفي والخزاعي يدعوان إلى دعم الجاليات العراقية في الخارج
    

دعا رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ونائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي، الى دعم الجاليات العراقية في الخارج، مؤكدين اهمية ابراز صورة العراق الجديد للعالم وتفعيل لجان الصداقة وتعزيز العلاقات مع الدول الشقيقة والصديقة.
وقال بيان للدائرة الاعلامية للبرلمان تلقت «الصباح» نسخة منه امس الثلاثاء: إن «النجيفي استقبل امس الثلاثاء في القاعة الدستورية، سفراء العراق الجدد لدى دول سلطنة عمان، ليبيا، البحرين، ايران، تركيا، الولايات المتحدة، بريطانيا، روسيا، اسبانيا، ماليزيا،اندونيسيا ، هنكاريا، بلغاريا، ، كينيا، السويد، ، الفلبين، جورجيا, رومانيا واليابان، بحضور نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية، سلمان الجميلي». وهنأ النجيفي السفراء الجدد بمناسبة تسنمهم مناصبهم الجديدة، معربا عن «أمله بتحقيق النجاح في مهماتهم التي اوكلت اليهم في هذه الدول».
كما بحث رئيس البرلمان  مع السفراء عددا من المواضيع، منها تفعيل لجان الصداقة مع الدول التي فيها تمثيل دبلوماسي، والاتفاقيات والمعاهدات التي ابرمها العراق مع عدد من الدول، وتعزيز العلاقات مع الدول الشقيقة والصديقة في المجالات كافة ودعم الجاليات العراقية في الخارج.وشدد على أن «مهام كبيرة وجلية بانتظاركم، وتستحق منكم التضحية لانكم تمثلون تاريخ وشعب العراق بحضارته وتقاليده ومكوناته»، مشيرا الى ان «المهمة ستكون صعبة مقارنة مع دور السفراء في الدول الاخرى، خاصة ان العراق يعيش حاليا ازمات ومشاكل كثيرة».
وتابع النجيفي مخاطبا السفراء: ان «إظهار صورة العراق الحالية ستكون مهمة صعبة، نظرا لما يشهده من ظروف مختلفة وخصومات نأمل ان تتغير وتتحول الى تعاون وبناء بين الاطراف السياسية كافة»، مؤكدا ضرورة «مساعدة الجاليات العراقية في الخارج وتقديم جميع التسهيلات لهم دون تمييز».
واضاف «انكم تمثلون جميع المكونات في العراق ولكن في الخارج تمثلون العراق فقط وليس تمثيل المذهب والمكون»، مشددا على «اقناع العراقيين في الخارج بان السفارات العراقية تمثل جميع العراقيين وليس المكون الذي ينتمي اليه السفراء».من جانبه، طالب نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي، سفراء العراق الجدد ببذل جهود ايجابية من اجل ابراز صورة العراق الجديد.وقال الخزاعي في بيان له تلقت «الصباح» نسخة منه امس الثلاثاء: إن «على السفراء الجدد بذل جهود ايجابية من اجل ابراز صورة العراق الجديد، والغاء  الصورة النمطية التي يحاول اعداء التجربة العراقية اشاعتها، وكذلك العمل على تطوير علاقات العراق مع دول العالم».
واوضح الخزاعي خلال استقباله سفراء العراق الجدد لدى جمهورية مصر العربية ولبنان والامارات العربية المتحدة وهنغاريا، «الخارطة السياسية التي تعمل عليها الدولة العراقية في سياستها الخارجية ومتطلبات المرحلة الجديدة» معبرا عن «ثقته بنجاحهم في مهامهم الجديدة».

محرر الموقع : 2013 - 05 - 07