خلال لقائها السفير السويسري.. وزيرة الهجرة تشدد على عدم إجبار اللاجئين العراقيين على العودة قسراً
    

 

استقبلت وزيرة الهجرة والمهجرين السيدة إيفان فائق جابرو سعادة السفير السويسري  المعتمد لدى العراق السيد لوكاس جاسر وسفير الهجرة في الشرق الاوسط والوفد المرافق لهما، وجرى خلال اللقاء بحث أوضاع اللاجئين العراقيين في سويسرا  ودعم  الراغبين منهم بالعودة الطوعية لا القسرية، وأهمية تشجيعهم على الاندماج  من خلال برامج مشجعة لهم .

 

وذكرت السيدة الوزيرة خلال اللقاء " ان عودة اللاجئين العراقيين يجب ان تكون ضمن الأطر القانونية والمعايير المعتمدة التي تنسجم مع مبادئ حقوق الانسان ".

واردفت جابرو بالقول :" ان الرغبة الطوعية لأي عراقي هي المعيار الأساسي في العودة وعدم إكراه اللاجئين المتواجدين في سويسرا بالعودة الى العراق بصورة قسرية".

 وشددت السيدة الوزيرة على " ضرورة تذليل المشكلات التي تواجه اللاجئين العراقين هناك، ومنها عدم  امتلاكهم للمستمسكات الثبوتية، فضلا عن مناقشة  المرفوضة طلبات لجوئهم في سويسرا ".

واستدركت السيدة الوزيرة ان " الوزارة لديها لجنة وطنية عليا لمتابعة اوضاع العراقيين في الخارج وبالاضافة الى لجنة اثبات الرعوية، لكن قلة التخصيصات المالية شكلت عاقاً امام زيارتهم ودراسة مشاكلهم  وتنفيذ البرامج  والخطط الكفيلة بإعادتهم  طوعيا ".

وبينت ان "الوزارة مستعدة للتنسيق والعمل على عودتهم الطوعية لا القسرية بالنسبة للراغبين بالعودة، وإن الوزارة لديها اتفاقية مع الاتحاد الاوربي بخصوص مشاكل العودة واثبات الرعوية من الممكن تطبيق بنودها مع الجانب السويسري ".

 

من جهته أبدى سعادة السفير لوكاس جاسر والوفد المرافق له تفهمهم لما يتعلق بالعودة الطوعية للاجئين العراقيين المتواجدين، هناك فضلا عن تثمين الوفد الزائر جهود الوزارة المستمرة في دعم واغاثة النازحين واعادتهم لمناطق سكناهم وفق رغبتهم .

 

محرر الموقع : 2021 - 06 - 07