نائب رئيس البرلمان العراقي: يجب تطبيق العدالة لتعويض ذوي ضحايا الأنفال
    

 

 

 

أكد نائب رئيس مجلس النواب العراقي شاخوان عبد الله، ضرورة الإلتزام بالواجبات والمسؤوليات في تطبيق وتنفيذ العدالة لتعويض ذوي ضحايا عمليات الأنفال مادياً ومعنوياً.
 
وقال شاخوان عبد الله في كلمة له في مبنى مجلس النواب، في الذكرى السنوية لعمليات الأنفال ضد مواطني اقليم كوردستان على يد النظام السابق: "نقف اليوم هنا تحت قبة البرلمان في بيت الشعب بكل إجلال وإكرام لأرواح صعدت إلى الأعلى وعانقت السماء لتترك على الأرض جرحاً إنسانياً عميقاً فينا، وللأسف الشديد لن يلتئم لحد الآن بالرغم مضي عقود على ماحدث".
 
ووصف شاخوان عبد الله عمليات الأنفال بأنها "فاجعة إنسانية وتوقيت ممنهج لمسلسل القتل الجماعي دون أي رحمة، ونستذكر وبألم كبير  مرور (36) عاماً على عمليات الأنفال السيئة الصيت التي بدأت عام 1988 وراح ضحيتها أكثر من (182) ألف من الأطفال والنساء والشباب والشيوخ لشعب كوردستان على يد البعث المقبور وسبقتها عمليات الإبادة الجماعية ضد البارزانيين والكورد الفيليين".
 
نائب رئيس مجلس النواب العراقي، أوضح أنه "تم تنفيذ وبكل قسوة حملات التهجير والترحيل القسري للقرى والمدن الكوردستانية، وإستخدام الأسلحة الكيماوية المحرمة دولياً والإبادة الجماعية أمام صمت العالم ضد الكورد بسبب رفضهم للطاغية وإنتمائهم القومي والوطني وعشقهم للحرية والكرامة".
 
"نحن كنواب ونمثل الشعب بمختلف مكوناته وأطيافه، علينا واجب أخلاقي وشرعي وقانوني، ونجدد المطالبة للحكومة الإتحادية وكافة الدوائر والجهات ذات العلاقة، يجب الإلتزام بالواجبات والمسؤوليات في تطبيق وتنفيذ العدالة لتعويض ذوي ضحايا عمليات الأنفال مادياً ومعنوياً والعمل على عودة جثمانهم ورفع الضرر"، وفقاً لشاخوان عبد الله.
 
وأكد: "يتحتم علينا الحفاظ على التجربة الديمقراطية في العراق، وحماية المكتسبات الدستورية ومنع عودة البعث أو أفكاره الشوفينية وإقتلاعه من جذوره بالتشريعات والقوانين النافذة".
 
وأردف شاخوان عبد الله: "إننا اليوم نحث الخطى وندعم المساعي والجهود لإستمرار التفاهمات والحوارات بين القوى السياسية لحل الملفات والقضايا لكي نتجاوز الأزمات ونعالج المشاكل وندعم الأمن والإستقرار والإزدهار ونطوي الصفحات المؤلمة ونمضي بعجلة البناء والإعمار في جميع أنحاء البلاد".

 

 

 

محرر الموقع : 2024 - 04 - 16