رسالة عاشوراء المصورة من هولندا ... إحياء الثامنة من شهر محرم الحرام لعام 1444هـ في مؤسسة الكوثر الثقافية
    
لجنة الإعلام/مؤسسة الكوثر الثقافية/لاهاي/هولندا : بحضور الاعداد الغفيرة من أبناء الجالية الاسلامية من مختلف المدن الهولندية ، أحيت لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة ودار القرآن الكريم ولجنة الشباب في مؤسسة الكوثر الثقافية بمدينة لاهاي الهولندية ، الليلة الثامنة من شهر محرم الحرام لعام 1444هـ ، الموافق يوم السبت 06/08/2022مـ ، مجلسا حسينيا عزائيا .
أفتتح مجلس العزاء في المؤسسة ،الأخ ماهر العميري، بتلاوة آيات من القران الكريم تلاها على مسامع الحاضرين والسامعين ، ثم قراءة زيارة عاشوراء من قبل الحاج ابي أمجـد .
ثم شارك الأستاذ محمد الكاظمي ، بكلمة باللغة الهولندية ، تحدث فيها ، عن الثورة الحسينية والتضحية والفداء من اجل الاسلام والمبادئ الحقـه ،مستعرضا موقف الشاب قاسم ابن الامام الحسن (ع) في الدفاع عن الحق ومقاتلة اهل الباطل .
وكان للحاج مسيح نعيمي مشاركةً قرآنية عاشورائـية في المؤسسة تلى فيها آيات من القرآن الكريم على مسامع الحاضرين والسامعين عبر البث المباشر .
وفي الليلة الثامنــة أعتلى المنبر الحسيني سماحة الشيخ مازن العلي ، مستهلا محاضرته بالآية القرآنية الكريمة ((آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ)) ، وكانت عنوانها (( الإيمان بالمنظار الاسلامي)) .
تطرق سماحته فيها عن موقع الآية من قبال الآيات الأخرى ، واهميتها في الواقعة التي نزلت من اجلها او بسببها ، موضحا فارق الايمان بين الرسول (ص) وبين باقي المؤمنين ، مبينا ان الايمان لدى المؤمنين مبني على عدة عوامل مهمة ولكن عند الرسول (ص) يختلف فهو مطلق ولا يحتاج الى اختبار وغير ذلك .
واشار الى ان الايمان قد ياتي بسبب الفرد المؤمن من ترويض للنفس وتهيئة الروح لذلك وقد يكون لدى البعض الاخرى الايمان عبر الايمان الجماعي ، بمعنى ان مجموعة تقوم بأعمال وافعال يقوم من خلالها الفرد ايضا بذلك وههنا يختلف الايمان بالدرجات .
وأكــد ان الايمان لدى الانسان المؤمن لا يلتقي بالنفاق ، لان طريق الايمان الحقيقي يختلف تماما عن طريق النفاق ولربما البعض يجمع بين النفاق والايمان ولكن الايمان لديه مصطنع وغير حقيقي
وحملت المحاضرة عنوان (استعمال المال بالباطل)، متطرقا الى كيفية استخدام المال بطرق غير مشروعة ،مما يؤدي ذلك الى زوال النعم عاجلا أم آجلا ،داعيا المؤمنين الى الابتعاد عن التعامل والسلوك الذي يسلب حقوق الاخرين بطرق باطلــة .
وأكد سماحته على السعي في تطبيق العدالة الاجتماعية في المجتمع وبين الافراد، لأنها طريق التكامل في البناء الصحيح للمجتمع بالإضافة الى التكافل الاجتماعي .
وفي ختام محاضرته ، قرأ مصيبة القاسم أبن الامام الحسن عليه السلام ، وكيف منعه في البدء عمه الامام الحسين عن القتال ولكن بعد اصرار القاسم على القتال أذن له الامام عليه السلام وقاتل حتى استشهد .
ثم شارك الحاج ابو مصطفى الكاظمي بقصيدة حسينية في الليلة التاسعة وبعده شارك خادم اهل البيت (ع) الرادود المله عبد الله العلي بقصائد حسينية ، خاتما العزاء بدعاء الفرج والشفاء العاجل للمرضى وان يحفظ شيعة امير المؤمنين (ع) في كل مكان .
وقرأ عريف مجلس العزاء الاخ رعد أبو الحب اعلن المسيرة السنوية التي ستنطلق يوم غد الاحد ،ثم حان وقت الآذان واقيمت صلاة المغرب والعشاء جماعة بإمامة الشيخ مازن العلي ، و وزع الطعام على الحاضرين تبركا َ
قد تكون صورة ‏‏‏شخصين‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏جلوس‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏جلوس‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏شخصين‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏‏٨‏ أشخاص‏، و‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏أشخاص يقفون‏‏
محرر الموقع : 2022 - 08 - 06