رسالة عاشوراء المصورة من هولندا ... إحياء الليلة التاسعة من شهر محرم الحرام لعام 1444هـ في مؤسسة الكوثر الثقافية
    

 

 

 

 

لجنة الإعلام/مؤسسة الكوثر الثقافية/لاهاي/هولندا : أحيت لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة ودار القرآن الكريم ولجنة الشباب في مؤسسة الكوثر الثقافية بمدينة لاهاي الهولندية ، الليلة التاسعة من شهر محرم الحرام لعام 1444هـ ، الموافق يوم الاحد 07/08/2022مـ ، مجلسا حسينيا عزائيا ، وبحضور جمع غفير من أبناء الجالية الاسلامية من مختلف المدن الهولندية .

أفتتح مراسيم العزاء الأخ سعد الخفاجي بتلاوة آيات من القران الكريم تلاها على مسامع الحاضرين والسامعين ، ثم قراءة زيارة عاشوراء من قبل الحاج أبي مصطفى الكاظمي .

ثم شارك الدكتور وائل الخطيب ، بكلمة باللغة الهولندية ، تحدث فيها ، عن قصة النبي يوسف واخوته، متطرقا الى الثقة بالله سبحانه وتعالى والتوكل عليه في كل شيء .

وشارك الحاج جعفر البدري بتلاوة قرآنية عاشورائـية في المؤسسة تلها على مسامع الحاضرين والسامعين عبر البث المباشر .
وفي الليلة التاسعة أعتلى المنبر الحسيني سماحة الشيخ مازن العلي ، مستهلا محاضرته بالآية القرآنية الكريمة ((الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا))،وكانت عنوانها ((تربية الأبناء في الغرب وآثارها في بناء كيان الاسرة المسلمة)).
سلط سماحته الضوء على عدة محاور مهمة ، المحور الاول ،الزينة ومعناها في القرآن الكريم ،والثاني تربية الابناء في عهد الجاهلية والمحور الثالث النظرة الاسلامية في مفهوم التربية والمحور الاخير تربية الابناء في الغرب .
وبين سماحته تربية الابناء في الجاهلية وتأثيرها على المجتمع وكيف الانسان يتعامل عندما يصبح لديه ولد ، وماهي الاسماء التي استخدمت في ذلك العهد ولماذا سمي الاولاد بأسماء مخيفة ، ثم أوضح التربية في الاسلام مشيرا الى ان الاسلام جعل الصدقة في قبال الولادة وحبب للمجتمع استخدام الاسماء الحسنة وكيف يختار الاب الاسم لابنه .

واكد ان الاسلام اوجب على الاباء النفقة على الاولاد ولكن طالب من الاولاد البذل على الوالدين في الكبـر ، مبينا ان الاسلام اعتمد على التكافل المجتمعي والاسري ، داعيا الشباب الى رعاية الوالدين ، وبالمقابل طالبا من الوالدين تطبيق الحقوق الشرعية اتجاه الاسرة المسلمة .
وأشار الى تربية الابناء في الغرب وأثارها في بناء كيان الاسرة المسلمة ، مبينا ان التربية لها اساليب عديدة ومتنوعة وينبغي الى الوالدين رعاية وتطبيق تلك الاساليب التي تسهم في إنشار جيل سليم .

وفي ختام مجلسه ، قرأ مصيبة علي الاكبر أبن الامام الحسين عليه السلام ، وكيف طلب من الامام عليه السلام الخروج للقتال ،حتى استشهد بين يدي الامام الحسين عليه السلام

ثم شارك الحاج ابو مصطفى الكاظمي بقصيدة حسينية في الليلة التاسعة وبعدها شارك خادم اهل البيت (ع) الرادود المله عبد الله العلي بقصائد حسينية ، خاتما العزاء بدعاء الفرج والشفاء العاجل للمرضى وان يحفظ شيعة امير المؤمنين (ع) في كل مكان .
وأنشد عريف مجلس العزاء الحاج نزار الحصاني قصيدة بعنوان (هنا الحسين )للشاعر الحسيني عمار الحر ، حيث نالت اعجاب الحاضرين ، ثم رفع الآذان وأقيمت صلاة العشائين جماعة بإمامة الشيخ مازن العلي ، ثم وزع الطعام على جميع الحاضرين تبركا بصاحب المصيبة

قد تكون صورة ‏‏‏‏٨‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏شخص واحد‏، و‏جلوس‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏شخص واحد‏، و‏جلوس‏‏ و‏تحتوي على النص '‏افية مؤسا‏'‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

 

 

 

 

 

محرر الموقع : 2022 - 08 - 07