في سابقة تأريخية..تركيا تمنح رخصة لحزب سياسي مقرب من بارزاني يحمل كلمة [كردستان]
    

منحت السلطات التركية الرخصة الرسمية لحزب يحمل كلمة [كردستان] في سابقة تأريخية تحدث في تركيا التي لا تعترف بالحقوق القومية للكرد.

 

ويحمل الحزب اسم الحزب الديمقراطي الكردستاني.

 

وقال محمد امين كارداش رئيس هذا الحزب  في تصريح صحفي ان "وزارة الداخلية التركية منحت وبشكل رسمي الاجازة للحزب لممارسة العمل السياسي".

 

b_280_189_16777215_0___images_idoblog_upload_89_000_3.jpg

وكان الحزب المذكور قد تأسس وأخذ يعمل في السر منذ عام 1965، وباجازته يكون اول حزب في تركيا يحمل في اسمه كلمة كردستان.

 

ويرتبط الحزب الكردي الجديد بصلات وثيقة بالحزب الديمقراطي الكوردستاني في اقليم كردستان العراق الذي تأسس عام 1946 والذي يتزعمه حاليا رئيس الاقليم مسعود بارزاني.

 

وكانت السلطات التركية قد حظرت استخدام مصطلح [كردستان] وتعليق صور زعيم حزب العمال الكردستاني [عبد الله أوجلان] في إطار الدعاية الانتخابية المحلية التي جرت الشهر الماضي لحزب السلام والديمقراطية في ولاية ديار بكر [ذات الغالبية الكردية] جنوب شرقي تركيا.

 

يذكر ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان عمد في سابقة تعد الأولى من نوعها في تركيا، وخلافًا للمعهود إلى استخدام كلمة [كردستان] أثناء استقباله لرئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني في مدينة ديار بكر جنوب شرقي تركيا في 16 من تشرين الثاني 2013.

 

واثارت تصريحات اردوغان  انتقادات شديدة من بعض السياسيين الاتراك المتعصبين ونعتوه بـ"داعم الحركات الانفصالية" لكن اردوغان دافع عن استخدامه كلمة كردستان ، مشيراً إلى أنه استخدم مصطلحاً قد استخدمه أتاتورك وغيره من رجال الدولة التركية قبل عشرات السنين.

 

يشار الى ان العلاقات بين تركيا واقليم كردستان وساساته قد شهدت خلال العامين الماضيين تقارباً ملحوظاً أكدتها تبادل زيارات المسؤولين وابرزها زيارة رئيس الاقليم مسعود بارزاني الى ديار بكر التركية في تشرين الثاني من العام الماضي ومشاركته في حفل زفاف جماعي لشبان وشابات من القومية الكردية.

محرر الموقع : 2014 - 04 - 23